أعلن مكتب الرئاسة الكورية الجنوبية، اليوم، عن إعادة فتح خط الاتصالات المباشرة بين الكوريتين، بعد انقطاع دام 13 شهرا.
وذكر السيد بارك سو هيون مساعد الرئيس لشؤون الاتصالات العامة في تصريح صحفي أوردته وكالة /يونهاب/ الكورية، أن الكوريتين اتفقتا على إعادة ربط الخط الهاتفي للاتصالات بينهما في الساعة العاشرة من صباح اليوم بتوقيت كوريا ، حيث تم إجراء مكالمة هاتفية بين الجانبين فور ربط الخط.
وأضاف بارك أن قائدي الكوريتين قد أجريا اتصالات بينهما عدة مرات منذ شهر أبريل الماضي، بشأن تحسين العلاقات بين البلدين، واتفقا من خلالها على إعادة ربط الخط الهاتفي للاتصالات، وإعادة الثقة المتبادلة في أسرع وقت ممكن.
ومن المخطط أن تعيد الكوريتان اتصالاتهما الدورية المخططة يوميا على فترتين صباحا وبعد الظهر.
والشهر الماضي، حث السيد كيم بو-كيوم، رئيس وزراء كوريا الجنوبية، سلطات بيونغ يانغ على الانخراط في حوار مع بلاده على أمل إحياء عملية السلام المتوقفة في شبه الجزيرة الكورية.
وطالب بو-كيوم، قادة كوريا الشمالية إلى العودة لطاولة الحوار والمصالحة، من أجل أن تمضي ساعة السلام في شبه الجزيرة الكورية إلى الأمام مرة أخرى، مشددا على أن الحوار والتعاون هما السبيلان الوحيدان لازدهار مجتمعي البلدين.
وفي يونيو العام الماضي، قطعت كوريا الشمالية، جميع خطوط الاتصال مع جارتها الجنوبية في ظل توتر العلاقات بين البلدين بعد فشل قمة ثانية في فبراير 2019، بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.