الصين ترفع قدرتها الكهرومائية بأكثر من 40% خلال عشر سنوات

لوسيل

قنا

أعلنت الهيئة الوطنية للطاقة في الصين أن القدرة المركبة للطاقة الكهرومائية في البلاد بلغت 450 مليون كيلوواط بنهاية عام 2025، بزيادة تجاوزت 40 بالمائة مقارنة بعام 2015، في إطار التوسع المتواصل في قطاع الطاقة النظيفة.
وأوضحت الهيئة أن إجمالي القدرة المركبة للطاقة المتجددة وصل إلى نحو 2.4 مليار كيلوواط بنهاية مارس 2026، بزيادة 22 بالمائة على أساس سنوي، لتمثل الطاقة المتجددة 60.4 بالمائة من إجمالي القدرة المركبة لتوليد الكهرباء في البلاد.
وأكدت الهيئة أن مشروع محطة بايخهتان ، ثاني أكبر محطة كهرومائية في العالم، يعد أحد أبرز مشروعات الطاقة النظيفة في الصين، إذ تبلغ قدرتها المركبة 16 مليون كيلوواط، بينما تنتج نحو 62.4 مليار كيلوواط ساعي من الكهرباء سنويا، بما يكفي لتلبية احتياجات نحو 75 مليون شخص.
كما توقعت الهيئة ارتفاع استهلاك الكهرباء في الصين بنحو 600 مليار كيلوواط ساعي سنويا خلال الفترة من 2026 إلى 2030، مدفوعا بتنامي الطلب من مراكز الحوسبة وشحن المركبات الكهربائية والقطاعات الصناعية، في وقت بلغت فيه القدرة المركبة الإجمالية لتوليد الكهرباء في البلاد 4.01 مليار كيلوواط بنهاية مايو الماضي.