قال الرئيس التنفيذي لمحطة أم الحول للطاقة التابعة لشركة الكهرباء والماء القطرية (QEWS)، أنه تم إنجاز 50% من المشروع الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 2520 ميجاوات من الكهرباء و136 مليون جالون من المياه الصالحة للشرب يومياً
وأضاف جمال الخلف لـ لوسيل أمس، إن العمل في المشروع واجه خلال رمضان الماضي ومازال يواجه التحديات المتعلقة بارتفاع درجات الحرار مع زيادة نسبة رطوبة الجو والتي نتج عنها تقليص عدد ساعات العمل، كاشفاً عن زيادة أعداد العاملين بالمشروع من 7500 عامل إلى 10 آلاف عامل لمواجهة التحديات المتعلقة بالمناخ، كما كشف عن أن العاملين بالمشروع سيزيدون إلى 16 ألف عامل خلال فترة ذروة العمل بالمشروع خلال شهري سبتمبر وأكتوبر من العام الجاري.
وأكد الخلف أن قوانين العمل في الدولة تحتم علينا العناية بالعمال بما في ذلك التوقف عن العمل خلال فترة الظهيرة، مشدداً على حرص القائمين على المشروع على إعطاء الأولوية لسلامة العمال وضمان عدم تعريضهم لأي مخاطر.
وكشف الخلف عن استقبال المحطة للتوربين الغازي الخامس الخاصة بالمحطة، مشيراً إلى أن التوربين السادس والأخير سيصل من ألمانيا في نهاية الأسبوع القادم.
ويشار إلى أن تكلفة التوربينات الستة تُناهز 1.5 مليار دولار.
ومن المقرر أن تؤمن محطة أم الحول للطاقة 25% من احتياجات الدولة بالكامل من الكهرباء و30 % من احتياجات المياه وتبلغ تكلفة المحطة حوالي 11 مليار ريال، وستنتهي المرحلة الأولى من المشروع وهي عبارة عن إنتاج المياه في الربع الأول من عام 2017، أما المرحلة الثانية فهي إنتاج 1640 ميجاوات من الكهرباء والمرحلة الثالثة والأخيرة هي اكتمال إنتاج المحطة من الكهرباء والماء وهي عبارة عن 136 مليون جالون من المياه يوميا و2520 ميجاوات من الكهرباء مع بداية النصف الثاني من عام 2018.
وتمتلك شركة الكهرباء والماء القطرية نسبة 60 % من مشروع محطة أم الحول، في حين تمتلك كل من قطر للبترول ومؤسسة قطر 5 % لكل منهما، ويمتلك تحالف ميتسوبيشي تيبكو النسبة المتبقية وهي 30%.