15 ألف عملية ولادة خلال 12 شهراً

70 ألف حالة بـ طوارئ النساء في 2015

لوسيل

الدوحة - لوسيل


قالت الدكتورة هدى عبد الله صالح، استشاري أول طب النساء والولادة، المدير التنفيذي للجودة والسلامة بمستشفى النساء: إن قسم الطوارئ شهد زيادة ملحوظة في عدد الحالات التي استقبلها لتصل إلى 70 ألف حالة خلال عام 2015.
وأضافت في بيان صحفي، أن العام نفسه شهد إجراء 15 ألف عملية ولادة بالمستشفى، ما يجعل مستشفى النساء في الصدارة مقارنة بأي مستشفى نساء آخر على مستوى العالم.
وأشارت إلى افتتاح عيادات جديدة أسبوعية بقسم العيادات الخارجية بمستشفى النساء مثل: عيادة السلس البولي، وعيادة الهرمونات التعويضية، إلى جانب عيادات الإسقاط المتكرر، حيث تستقبل هذه العيادات المريضات المحولات من المراكز الصحية وطوارئ النساء أو المستشفيات الخاصة لتلبية متطلبات الرعاية الصحية المختلفة لهن.
ولفتت إلى أن قسم الطوارئ بالمستشفى شهد تطوراً ملحوظاً بعد زيادة عدد الأطباء العاملين خلال الفترة المسائية، مما قلل من فترات الانتظار بعد تطبيق نظام تصنيف الحالات الذي يتيح الأولوية وفقاً لشكوى المريضة ويخضع للمراقبة من قِبل قسم الجودة والسلامة، وأكدت أن المستشفى يقوم بصفة مستمرة باستحداث خدمات وتحسينات من أجل تقديم أفضل رعاية صحية آمنة وحانية وفعالة للنساء داخل دولة قطر.
وبينت أنه تم اتخاذ تدابير جديدة لتحسين جودة الخدمة المقدمة للمرضى بالأقسام المختلفة للمستشفى بالتعاون مع معهد حمد لجودة الرعاية الصحية لتتماشى مع البرنامج العام لمؤسسة حمد الطبية لتحسين الجودة وسلامة المرضى، من خلال التنسيق بين عدة لجان تجتمع دورياً لمراجعة مدى تحقق الأهداف الموضوعة.
وأوضحت أن تطبيق نظم المعلومات الطبية الجديد المعروف باسم نمط بمستشفى النساء كان له بالغ الأثر في تحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، حيث أدى استخدام نظم المعلومات الطبية إلى تقليل نسبة الأخطاء المحتملة عند تدوين معلومات المرضى يدويا، وسرعة مراجعة الحالات المرضية وتقليل فترات انتظار المرضى.