الهلال القطري يستنكر قصف مركز الرعاية الصحية في إدلب

لوسيل

الدوحة - لوسيل

في واقعة ليست هي الأولى، تعرض أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة للهلال الأحمر القطري في محافظة إدلب التي شهدت موجة من الاستهداف والقصف الجوي يوم الجمعة الموافق 5 يناير 2018، مما أدى إلى تدمير المركز بشكل شبه كامل إثر تضرر مبانيه وأقسامه المختلفة بشكل كبير، ليتم تعليق العمل كليا بالمركز وخروجه مؤقتا من الخدمة، الأمر الذي ستكون له تبعات مأساوية على المئات من أهالي المنطقة الذين يستفيدون من خدمات الرعاية الصحية الأولية التي يقدمها المركز.
وتعمل طواقم الهلال الأحمر القطري حاليا على نقل المعدات الطبية التي لم تتضرر من القصف إلى أماكن أخرى أكثر أمنا، حيث لا يزال القصف العنيف مستمرا على المنطقة حتى تاريخ كتابة هذا الخبر، في استهداف مباشر للمنشآت الطبية المعروف حكما وضمنا أنها محمية تحت مظلة القانون الدولي الإنساني وكافة القوانين والتشريعات الدولية ذات الصلة.
وكانت طواقم الهلال الأحمر القطري قد باشرت في حينه عملية حصر الأضرار الناجمة عن الحادث وعلى رأسها التأكد من عدم سقوط أي ضحايا من المراجعين الذين تصادف وجودهم داخل المركز في انتظار الحصول على الخدمة الصحية وقت وقوع القصف.
ويؤكد الهلال الأحمر القطري مجددا استنكاره ورفضه التام لأي أعمال عدائية ترتكب في حق المدنيين والكوادر الإغاثية والطبية، حيث إن مثل هذه الأعمال تتنافى مع كافة المواثيق والأعراف الدولية التي تضمن حماية المنشآت والأطقم الطبية وهيئات الإغاثة الإنسانية في مناطق النزاعات.