صرح نائب المستشارة الألمانية سيجمار جابريال أمس أن على أوروبا إبداء الثقة في مواجهة الانتقادات الشديدة التي وجهها الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي قبل أيام قليلة من تنصيبه الرسمي.
وقال جابريال وهو أيضا وزير الاقتصاد في تصريحات لصحيفة بيلد الألمانية أعتقد أن علينا نحن الأوروبيين ألا نستسلم لإحباط شديد ، مضيفا لا أقلل من أهمية ما يقوله ترامب، ولاسيما بشأن الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي، لكن إبداء القليل من الثقة سيعود علينا بالفائدة في مثل هذا الوضع .
وجاءت تعليقات زعيم الاتحاد الاجتماعي الديموقراطي، حليف المحافظين في حكومة أنجيلا ميركل، ردا على تصريحات أدلى بها ترامب في مقابلتين نشرتا الإثنين في صحيفتي بيلد الألمانية و تايمز البريطانية، اعتبر فيهما أن الحلف الأطلسي تخطاه الزمن وأن البريطانيين كانوا على حق بقرارهم الخروج من الاتحاد الأوروبي، منددا بسياسة ميركل الكارثية على صعيد الهجرة.
ورأى غابريال أن على أوروبا في المرحلة الحالية حيث ضعفت قوتنا، أن تستدرك الأمر، علينا التصرف بثقة والدفاع عن مصالحها الخاصة .
ورد تحديدا على الانتقادات التي وجهها ترامب لاستقبال ألمانيا أكثر من مليون طالب لجوء فارين بمعظمهم من النزاع في سوريا والعراق، مشددا على أن موجة الهجرة هذه كانت نتيجة السياسة الأميركية في الشرق الأوسط، وخصوصا اجتياح العراق عام 2003.
وقال ما نواجهه اليوم هو عواقب حرب العراق هذه، سياسة التدخل التي تعتمدها الولايات المتحدة منذ 1953 في حوض المتوسط، في الشرق الأوسط، وفي إيران أيضا، والتي نتجت عنها حروب الواحدة تلو الأخرى، وصولا إلى تدفق اللاجئين الذي واجهته أوروبا وليس الولايات المتحدة .
وقال إنه يتفق على هذا الصعيد مع ترامب الذي اعتبر في المقابلتين أن الاجتياح الأميركي للعراق في عهد الرئيس جورج بوش كان أسوأ قرار اتخذته الولايات المتحدة في تاريخها.
لكنه أعرب عن خشيته من أن تملأ روسيا الفراغ في حال انسحاب الولايات المتحدة من الشرق الأوسط، مؤكدا أن ذلك لا يمكن أن يكون لمصلحة الأوروبيين .
ودعا أخيرا إلى انتظار ما سينتج عن أي تقارب محتمل بين واشنطن وموسكو.
وقال نرى جميعا ببعض القلق أن ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتفقان في جميع المسائل السيئة. لكن علينا الإقرار من جهة أخرى بأن تراجع حدة المواجهة بين الولايات المتحدة وروسيا سيكون أمرا حكيما .