الفائض التجاري لليابان يتراجع 32.6%

لوسيل

طوكيو - قنا

سجل الفائض التجاري لليابان تراجعاً في مارس الماضي بنسبة 32.6% على أساس سنوي، ليصل إلى 528.5 مليار ين (نحو 4.720 مليار دولار أمريكي) في ظل انخفاض الطلب من الصين.

وذكرت بيانات صادرة عن وزارة المالية اليابانية أن صادرات البلاد في جميع الأسواق بلغت 64.3 مليار دولار منخفضة بنسبة 2.4% على أساس سنوي.

وبالأخص شهدت الصادرات إلى الصين تباطؤا، حيث تراجعت بنسبة 9.4%، بسبب تراجع الطلب على الآليات وقطع غيار شاشات الكريستال السائل.

ومن جهة أخرى أظهرت البيانات أيضا نموا في الفائض التجاري لليابان مع الولايات المتحدة الأمريكية للمرة الأولى منذ شهرين، بنسبة 9.8% على أساس سنوي، حيث سجل 6.1% ، بقيمة مليار دولار تقريبا، وقد ارتفعت صادرات السيارات إلى الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 5.1% في الشهر الماضي.

وكانت قد اختتمت اليابان والولايات المتحدة جولتهما الأولى من المحادثات الرامية للتوصل لاتفاق تجاري جديد في واشنطن أمس، حيث كان المسؤولون اليابانيون يتطلعون إلى اقتصار المفاوضات على تجارة السلع، ولكن الولايات المتحدة ضغطت على اليابان لتوسيع نطاق المحادثات بحيث تتضمن أيضا الخدمات وغيرها من المجالات غير المتصلة بالسلع.

وذكر توشيميتسو موتيغي الوزير الياباني المعني بالمفاوضات أن المحادثات ستتضمن في نهاية المطاف ما يُطلق عليها التجارة الرقمية، مشيراً إلى أن كلا الجانبين يريد تسريع المفاوضات سعيا للتوصل إلى اتفاقية بأسرع وقت ممكن.