العجز التجاري للمغرب يرتفع 6.1% في يناير وأبريل

لوسيل

الرباط - رويترز

قال مكتب الصرف المغربي، أمس الإثنين، إن العجز التجاري للمملكة زاد إلى 6.1% ليصل إلى 52.51 مليار درهم (5.5 مليار دولار) في الأشهر الأربعة الأولى من 2016 مقارنة مع مستواه قبل عام بسبب ارتفاع الواردات. وأظهرت البيانات أن واردات المعدات زادت بمعدل 15.6% لتصل إلى 34.4 مليار درهم.

وزادت واردات القمح أيضا مع تضرر المحصول المحلي هذا العام من سوء الأحوال الجوية، وإن كانت بيانات المكتب لم تصل إلا لنهاية مارس الماضي، حين زادت الواردات بنسبة 10.6% عن مستواها قبل عام لتصل إلى 3.48 مليار درهم.

كما انخفضت فاتورة واردات المملكة من الطاقة إلى 25.6% لتصل إلى 15.68 مليار درهم، مقارنة مع مستواها قبل عام، وارتفع إجمالي الصادرات ثلاثة بالمائة على أساس سنوي إلى 76.87 مليار درهم بدعم من ارتفاع صادرات السيارات 15%، ونزلت مبيعات الفوسفات بمعدل6.6% لتصل إلى 12.78 مليار درهم.

ونمت إيرادات السياحة بمعدل 6.2%، في حين زادت تحويلات 4.5 مليون مغربي مقيمين في الخارج 4% لتصل إلى 19.41 مليار درهم، إضافة إلى تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 9.6% لتصل إلى 10.29 مليار درهم.