تراجعت الصادرات اليابانية للشهر الخامس على التوالي بالرغم من انخفاض قيمة الين, فسجلت تراجعاً بنسبة 4% على أساس سنوي لتصل إلى 5.7 تريليون ين (50.6 مليار دولار) خلالي فبراير.
وذكرت وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي لها أمس أن شحنات البلاد إلى الدول الآسيوية قد انخفضت بنسبة 6.1% على أساس سنوي لتصل إلى 88ر2 تريليون ين ، وهو تراجع للشهر السادس على التوالي، ليشكل هذا الرقم 50% من إجمالي الصادرات.
في الوقت نفسه، ارتفعت الصادرات إلى الصين، أكبر شريك تجاري لليابان بنسبة 5.1% لتصل الإيرادات إلى 934 مليار ين في أول زيادة منذ سبعة أشهر.
كما انخفض إجمالي واردات اليابان بنسبة 14.2% ليصل إلى 5.46 تريليون ين نتيجة تراجع أسعار الطاقة العالمية وواردات الغاز الطبيعي المسال بنسبة 43.5%، وواردات النفط بنسبة 33.3%، حيث ساهم ذلك في وجود فائض تجاري بقيمة 242.5% مليار ين، في أول فائض منذ شهرين.
وتعتمد اليابان بشكل كبير على النفط والغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء منذ الحادث النووي عام 2011 الذي تعرض له المفاعل النووي.