أعلن حيان عبد الغني وزير النفط العراقي ،اليوم، تدشين ناقلة جديدة بإسم /سومر/ بحمولة تصل إلى 200 ألف برميل،لافتا الى وصول ناقلة اخرى بذات الحمولة تدعى / أكد / قريبا، مشيرا في الوقت نفسه إلى تحقيق إيرادات مالية تقدر بأكثر من 900 مليار دولار خلال 12 عاماً .
واعرب وزير النفط في بيان على هامش مشاركته في تدشين الناقلة /سومر/ في ميناء /خور الزبير/ بمحافظة /البصرة/،عن تطلع بلاده إلى تطوير أسطول شركة ناقلات النفط العراقية، من خلال التعاقدات مع الشركات العالمية الرصينة على بناء ناقلات حديثة وبحمولات مختلفة، تنضم الى ما تمتلكه الشركة من ناقلات، ستسهم تدريجيا في عملية زيادة نقل الكميات من النفط الخام والمنتجات النفطية، فضلا عن مواكبة لحجم التطور الذي تشهده الصناعة النفطية في العراق.
وأضاف أن الناقلة /سومر/ بحمولة 200 الف برميل ، تم التعاقد عليها إلى جانب ناقلة اخرى بإسم /أكد/، بنفس الحمولة من المؤمل وصولها إلى الميناء خلال فترة قريبة.
ومن جانبه أشاد علي معارج وكيل وزارة النفط لشؤون التوزيع بالإنجازات التي حققها القطاع النفطي في بلاده بعد عام 2003 ، ومساهمته في زيادة الإنتاج والتصدير، وتحقيق إيرادات مالية لخزينة الدولة، مشيرا إلى أهمية جولات التراخيص التي ساهمت في إضافة كمية ثلاثة ملايين برميل للإنتاج الوطني، وتحقيق إيرادات مالية كبيرة.
ومن جهته ، أكد علي قيس مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية على دعم الوزارة لبناء أسطول جديد لهذه الشركة من خلال تعزيز رصيدها من الناقلات النفطية، التي تضررت بسبب الحروب.
وأوضح علي قيس أن شركة ناقلات النفط العراقية أبرمت في عام 2020 عقدا مع شركة نرويجية لبناء ناقلتين ، هما /سومر/ و /أكد/، بهدف تعزيز أسطول الشركة العراقية في نقل النفط الخام والمشتقات النفطية، إلى جانب نشاط الناقلات الحالية وهي /بغداد/، /شط العرب/، و/دجلة والفرات/.