البلدي ينتظر رد البلدية لتحديد مساحات البنتهاوس

لوسيل

صلاح بديوي

ينتظر المجلس البلدي المركزي رد وزارة البلدية والبيئة فيما يتعلق برؤيته لاشتراطات الخطة العمرانية، ومن ضمنها مساحات البنتهاوس، وقال مصدر مسؤول في وزارة البلدية والبيئة لـ لوسيل إن اشتراطات الخطة العمرانية تضمنت فور بدء تنفيذها في يناير الماضي إمكانية بناء 70% من البنتهاوس أي دور السطح بعد أن كان 35% وذلك بمضاعفة المساحة. وأوضح المصدر أن اشتراطات الخطة المتعلقة بالبناء أخضعت لنقاشات واسعة قبيل بدء التنفيذ مطلع يناير الماضي، تلك النقاشات امتدت لكافة البلديات وعرضت على المجلس البلدي المركزي واستمع القائمون عليها لتحفظات ووجهات نظر كافة فعاليات المجتمع، واستقر الأمر على نسبة الـ 70% للبنتهاوس والتي بدأ تفعيل تطبيقها في يناير الماضي قبل أكثر من 11 شهرا.
وكانت لوسيل قد عرضت تلك الزيادة التي وردت بالخطة العمرانية على الخبراء حيث أكد الباحث الأكاديمي الدكتور حامد أحمد المرواني لـ لوسيل أنه في اشتراطات ما قبل الخطة كان يسمح لكل الأراضي السكنية (فلل) أيا كان موقعها بنسبة 35% من البنتهاوس وتمكن زيادتها من 40% إلى 45% حسب موافقة الإدارة الهندسية في البلدية المختصة، كما كان يسمح لكافة الأراضي السكنية (فلل) بنسبة بناء تغطي 60% من مساحة الأرض .
ويضيف: قسمت الخطة العمرانية الجديدة الأراضي السكنية للفلل إلى فئتين R1 وR2، أما في منطقة R1 فيسمح بنسبة بناء تغطي 60% من مساحة الأرض ويسمح بدور بنتهاوس بنسبة 40% فقط، ويشرح أنه في هذه الحالة لا يوجد تغير يذكر، أي لا زيادة حقيقية لدور البنتاهوس لأنه كان يسمح بها عادة باستثناء للجميع .
وبخصوص الأراضي السكنية للفلل والمصنفة R2 يشير الدكتور المرواني: سمح بنسبة بناء من مساحة الأرض بحد أعلى 50% فقط بعد أن كانت 60% وسمح ببناء دور بنتهاوس بنسبة 70% وفي هذه الحالة أيضا لا يوجد أي تغير يذكر فإن النسبة خصمت من كل دور (إن كان قبوا أو دورا أرضيا أو أول) وإذا جمعت كل الأدوار فهي تقريبا نفس النسبة، بل إن كان المالك يود أن يبني فيلا أرضية من دور واحد فقط فقد خسر 10% من مساحة الأرض القابلة للبناء، مضيفا أن البلدية لم تكن شفافة أبدا في إعلاناتها بهذا الخصوص أو في مقابلات المسؤولين .