تعود الحياة اليوم إلى دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم ليصبح أول بطولة محلية كبرى تستعيد نشاطها بعد فترة توقف طويلة بسبب جائحة فيروس كورونا.
وسيعود 18 ناديا للمباريات مما قد يكون عاملا مساعدا لاستئناف باقي البطولات الكبرى وسيتم تطبيق إجراءات صحية وسلامة صارمة في الملاعب التي ستكون بدون جماهير.
وستكون مباراة القمة بن بروسيا دورتموند وشالكه التي عادة ما تجرى أمام 80 ألف متفرج أبرز مباريات الجولة لكن القمة ستقام هذه المرة في ظل صمت مخيف بوجود نحو 200 شخص فقط في الملعب والمدرجات بما في ذلك الأطباء ورجال الأمن وعمال النظافة وبعض العاملين لبث المباراة تلفزيونيا وسيرتدي الجميع باستثناء اللاعبين الكمامات.
وقال سيباستيان كيل رئيس رابطة محترفي دورتموند: بالتأكيد ستكون هذه أغرب قمة في التاريخ وهذه اللعبة تحيا وتعيش على الجماهير وتشجيعهم وهتافاتهم في الملعب ولن نشاهد أي شيء من ذلك.
ومن المتوقع وجود رجال الشرطة بكثافة خارج الملعب للتأكد من عدم اقتراب الجماهير من الملعب أو تجمع المعترضين على إجراءات العزل العام ما يضع استئناف البطولة محل شك.
وقال أولريش زيراو رئيس بلدية دورتموند في مؤتمر صحفي أمس الجمعة: لن نسمح باستغلال مباراة القمة في أي تحركات سياسية .
ويحتل دورتموند المركز الثاني قبل تسع جولات على النهاية متأخرا بفارق أربع نقاط عن بايرن ميونيخ المتصدر والساعي للفوز بلقبه الثامن على التوالي بينما يأتي رازن بال شبورت لايبزيج في المركز الثالث بفارق نقطة واحدة عن دورتموند.
وسيخوض بايرن مباراة خارج أرضه غدا الأحد أمام يونيون برلين الذي من المرجح أن يكون بدون مدربه أورس فيشر الذي غادر الأربعاء الماضي معسكر الفريق الذي يقضي فيه حجرا صحيا إلزاميا لمدة سبعة أيام قبل عودة البطولة.
وسيستضيف لايبزيج فريق فرايبورج بينما سيخوض بروسيا مونشنجلادباخ رابع الترتيب مباراة خارج أرضه أمام أينتراخت فرانكفورت.
وسيطرأ تغيير واحد على المباريات بسبب الظروف الحالية، إذ يمكن لكل فريق إجراء خمسة تبديلات من أجل مساعدة الأندية على التأقلم مع ضغط المباريات من أجل استكمال الموسم.
وقال كارل هاينز رومنيجه الرئيس التنفيذي لبايرن إنه بعد فترة توقف لمدة شهرين من المتوقع أن يحظى الدوري الألماني باعتباره البطولة الوحيدة التي سيتم بثها عبر التلفزيون بمتابعة مكثفة قد تصل إلى نحو مليار شخص.