قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، اليوم الاثنين، إن وكالة الطاقة الدولية تجري مشاورات مع حكومات في آسيا وأوروبا بشأن إمكانية السحب من مخزونات النفط الاستراتيجية إذا لزم الأمر ، في ظل تداعيات الحرب مع إيران.
وأوضح بيرول، خلال كلمة في كانبيرا، أن القرار سيعتمد على تطورات السوق وتقييم الأوضاع بالتنسيق مع الدول الأعضاء، مؤكداً أن السحب من المخزونات قد يهدئ الأسواق لكنه ليس حلاً جذريًا بل إجراء لتخفيف الضغوط الاقتصادية.
وكانت الدول الأعضاء قد اتفقت في 11 مارس على سحب نحو 400 مليون برميل من الاحتياطيات، ما يعادل 20% من إجمالي المخزون، لمواجهة الارتفاع الحاد في أسعار النفط.
وأشار بيرول إلى أن الأزمة الحالية شديدة للغاية ، متوقعاً أن تكون أسوأ من صدمات النفط في السبعينيات، في ظل فقدان نحو 11 مليون برميل يوميًا من الإمدادات العالمية.
وأضاف أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ تعد الأكثر تأثراً، لاعتمادها الكبير على الإمدادات التي تمر عبر مضيق هرمز، مؤكداً أن الحل الأهم يتمثل في إعادة فتح المضيق.
كما لفت إلى أن إجراءات ترشيد الاستهلاك، مثل العمل عن بُعد وخفض السرعات، يمكن أن تسهم في تقليل الطلب، تاركاً لكل دولة تحديد الآليات الأنسب لإدارة الأزمة.